مـــنـتـديـــــات حــــــياتــــــي
هلا وغلا ومليون ترحيبه فيك.تحية راقيه تليق بشخصك الكريم, بكل الحب و الشوق منتدى حيــاتي يفتح ذراعيه ليحتضنك بين جنباته,أهـلاً بمقـدمـك عليـنا ورب صدفــة خيــر من ألـــف ميــعاد,نحييك بورود الجوري والكادي ونتمنى لك طيب المقام هنا,نحن في شغف إلى رؤية إبداع قلمك,ولك أعطر التحايـــــا,,,,,



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني
» monicagate.comالخميس فبراير 11, 2016 9:27 am من طرف » monicagate.comالخميس فبراير 11, 2016 9:19 am من طرف » سيدتي لاتهملي علاج اللثة الأحد نوفمبر 01, 2015 5:26 am من طرف » ابتسامتك تجنن الأحد نوفمبر 01, 2015 4:58 am من طرف » كيف تعيدين مع زوجك بريق ليلة دخلتك ؟الأحد نوفمبر 01, 2015 4:56 am من طرف » هل تعانين من رائحة الفم الكريهة؟؟الأحد نوفمبر 01, 2015 4:53 am من طرف » ماالمانع من ان تكوني ملكة ؟؟الأحد نوفمبر 01, 2015 4:52 am من طرف » خااااص للمتزوووجات الأحد نوفمبر 01, 2015 4:51 am من طرف » أفضل مركز أسنان في الرياض الأحد نوفمبر 01, 2015 4:50 am من طرف

شاطر | 
 

 وعلامات و بالنجم هم يهتدون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمــ رجل ــوخ
كاتب
كاتب
avatar

رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 906
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: وعلامات و بالنجم هم يهتدون   الإثنين يونيو 21, 2010 3:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صورة بالتلسكوب للنجم القطبي أو نجم الشمال
- الاهتداء بالنجم القطبي
- ساعة كونية
- الاتجاهات الأربع
- الاهتداء بكوكبة الجبار
- الاهتداء بنجوم منطقة فلك البروج
- معرفة الاتجاهات بالنجوم
الاهتداء بالنجم القطبي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو α الواقع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو مفتاح الاهتداء بالنجوم في السماء. يبعد عنا بحوالي 800 سنة ضوئية. الاتجاه إليه يهدينا إلى الشمال. من حكمة الله وعظمته انه جعل للشمال نجماً. بحيث إذا لم يكن لما كان هناك اهتداء، أو لحصل ذلك بصعوبة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خريطة كوكبة الدب الأصغر يظهر نجم القطب في الأعلى
للدلالة أن هناك قوة عاقلة في الكون أن الله جعل له مشيران أو فرقدين يبينانه في صفحة السماء. الأول يسمى الدبة DUBHE يبعد عنا ب 80 سنة ضوئية. و الثاني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خريطة كوكبة الدب الأكبر
المراق MERAK يبعد عنا ب 60 سنة ضوئية، الواقعان في كوكبة الدب الأكبر، إذا أخذنا المسافة التي بين الدبة α والمراق β وضعفناها 5 مرات نقف عند النجم القطبي.
ساعة كونية:
عندما يدور الفرقدين حول النجم القطبي ب 15 ْيكون الزمن قد مر عليه ساعة. أما إذا دارا ب 60 ْيكون الزمن قد مر عليه ساعتين. أما إذا دارا ب 360 ْيكون الزمن قد مر عليه 24 ساعة. إذن الفرقدين بمثابة موري بالنسبة للساعة العادية.
فهذه طريقة أخرى لمراقبة الساعة التي تحدثها الشمس عندما تتحرك ب 15. ْمن هذا النظام الهندسي الكوني البديع تم تقسيم الساعة إلى 15،ْ و تقسيم الكرة السماوية والأرضية إلى 360 ْخط طول التي تلتقي كلها في النجم القطبي الشمالي و القطب الجنوبي. بحيث كلما مرت الشمس بخط من خطوط الطول كان هناك الزوال في كل البلدان الواقعة في ذلك الخط. ثم اصبح من البديهي تقسيم الكرتين إلى خطوط العرض حتى نتمكن من تحديد موقع النجوم و البلدان. كل هذا يدخل في مبدأ التسخير أو ما يسميه البعض بمبدأ الإنسانية في الكون Principe Anthropique الذي قال عنه سبحانه و تعالى في سورة الجاثية ) و سخر لكم ما في السماوات و ما في الأرض جميعا منه، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
دوران الفرقدين حول نجم القطب يعد بمثابة ساعة كونية
بما أن السماء مليئة بالنجوم و مشتبكة فيما بينها، جعل الله سبحانه و تعالى كل واحدة منها تتشكل ضمن مجموعة أو كوكبة تمثل شكلا هندسيا معينا، أي على هيئة علامات Repères في السماء. كل ذلك حتى يتمكن الإنسان البحث على أي نجم أراد. بما أن النجم القطبي في غاية الأهمية فان كوكبته الدب الأصغر تشبه كثيرا كوكبة الفرقدين التي هي الدب الأكبر. بيد أن الأولى اصغر من الثانية، كل ذلك ييسر البحث عن النجم القطبي في السماء المليئة و الشاسعة، زيادة على كونه ليس نجما باهتا بل من القدر 2 MAGNITUDE 2 أي ضياؤه قوى اللمعان. إذن هو قطب السماء الشمالية التي هي نصف كرة، يمر منه محور العالم. إن مقدار ارتفاع النجم القطبي عن أفق البلد هو نفسه مقدار عرضها، بمعنى مثلا عرض تطوان ° 35 و ° 36 فالنجم القطبي يرتفع عن أفق تطوان بنفس المقدار أيضا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صورة كوكبة الدب الأصغر
الاتجاهات الأربع :
أما الجهات الأربع لكل أفق الشمال والجنوب والشرق والغرب. أحسن طريقة لمعرفتها بالتقريب أن يتجه الإنسان نحو النجم القطبي بعد تعيينه بالطريقة التي وضحناها , حيث يكون وجهه في هذا الوضع يشير إلى الشمال , في حين ظهره يكون متجها نحو الجنوب. ثم يطلق يديه كعلامة زائد فيكون يده اليمنى تشير إلى الشرق , أما اليسرى متجهة نحو الغرب. هذه طريقة بسيطة لمعرفة الجهات الأربع بالتقريب.
الاهتداء بكوكبة الجبار:
من اشهر المجموعات النجومية شتاء, كوكبة الجبار أو الجوزاء كما تسميها العرب. يطلق عليها باللاتينية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]b تسيطر على سماء الشتاء حيث أنها من أجمل و أروع الكويكبات, وجوهرة من مجوهرات السماء.
هذه المجموعة الشهيرة تعرف بثلاث نجوم في وسطها, بمثابة حزام لرجل جبار له منكبين ورجل وسيف , سمى جبارا أو صيادا يصطاد الحيوانات. من اجل ذلك سميت الكواكب التي حوله بأسماء لحيوانات متنوعة. مثل الكلب الأكبر والأصغر والثور والأرنب والأسد. التي تحتوى على اشهر النجوم مثل الشعرى اليمانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الواقعة في كوكبة الكلب الأكبر التي تبعد عنا بحوالي 8.6 سنة ضوئية وهى من القدر 1 أي الأكثر لمعانا بعد القمر.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الصورة في الأعلى صورة متخيلة لكوكبة الرجل الجبار وفي الاسفل خريطة للكوكبات
أما ثلاثة نجوم المصطفة في وسط كوكبة الجبار على شكل حزام تسمى المنطقة, التي تزيدها بهاء وجمالا. النير الأول في الأعلى يدعى المنطقة MINTAKA, يرمز إليه بحرف δ قريب جدا إلى خط الاستواء كما هو الحال للنجم القطبي بالنسبة للقطب الشمالي. أما النير الثاني هو الأوسط يطلق عليه النيلم AL NAILAM , يرمز إليه بحرف ξ. أما النير الثالث هو آخر الحزام يسمى النطاق AL NITAK , يرمز إليه بحرف. σ بما أن نجم المنطقة واقع على خط الاستواء, يعنى أن دورانه الظاهري خلال الليل هو رسم لدائرة الاستواء في السماء, فتقسمها إلى شطرين متساويين. النجوم الواقعة شمال نجم المنطقة تعتبر من السماء الشمالية. أما التي في جنوبه في السماء الجنوبية.
بما أن دوران نجم المنطقة يكون في العرض الأوسط في دائرة الاستواء. هذا يعنى أن في لحظة شروقه على الأفق تكون نقطة الشروق هذه هي عين المشرق. أما نقطة غروبه هي عين المغرب. بهذا نكون قد علمنا الشرق والغرب من خلال محادة النجم المذكور للأفق في النقطتين المذكورتين , خصوصا في الليالي ذات السماء الصافية الغير المقمرة في البراري والصحارى والبحار.
من النجم المنطقة إلى النجم القطبي هناك تقريبا 90.° إذن بواسطة النجم القطبي و المنطقة نتمكن من رسم كرة السماء و الأرض المشكلة بخطوط الطول و العرض. فنهتدي بذلك إلى الوقت والاتجاهات.
الاهتداء بنجوم منطقة فلك البروج
الأبراج مثلها مثل الكوكبات , عبارة عن أشكال هندسية ترمز لحيوانات أو أشكال نألفها. إلا أن الفرق بينهما يتمثل في كون الأبراج مجموعة محددة عددها اثني عشر, تنتقل فيهم الشمس خلال السنة الشمسية التي يبلغ عدد أيامها 365 يوما تقريبا. بما أن منطقة فلك البروج دائرة وبما أن الدائرة مقسمة إلى 360 °فان كل يوم لا يتناسب مع درجة واحدة منها كما سنرى في السنة الشمسية. على هذا يكون كل برج مقسم إلى 30.° بما أن مجموعة الأبراج 12 فان مجموع الدرجات إذن 360.° هي مرتبة كالآتي : حمل ثور جوزاء, سرطان أسد العذراء , ميزان عقرب قوس , جدي دلو حوت. فالشمس عندما تكون في الأبراج الثلاثة الأولى يكون فصل الربيع، أما في الثلاثة الثانية يكون الصيف ثم الخريف ثم الشتاء.
دائرة فلك البروج مائلة عن الدائرة الاستوائية ب 23° و27.° من اجل معرفة بداية ونهاية الفصول و تعاقب السنين و الأيام. يعرف ذلك بتحرك الظل على سطح المزاول ) الساعات الشمسية (. قد يقول قائل كيف يعرف تحرك الشمس في الأبراج نهارا، نقول إن ذلك يعرف من قبل نظيرها Nadir. أي أننا نقيس ارتفاع الشمس في الزوال ثم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صورة لإسطرلاب
بعد ذلك نأخذ نفس الارتفاع في نصف الليل فنرى ما هو النجم المقابل أو بعبارة أدق نظير الشمس. يحدث ذلك بواسطة Télescope أو السداسي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو الاسطرلاب. هناك علامات أخرى جد مهمة هي المنازل أو بالتدقيق منازل القمر.
و المنازل عبارة عن نجوم شهيرة موزعة على الأبراج عددها 28 منزلة. يبقى القمر في كل منزلة يوما بليلته و نهاره و تقيم المنزلة في كل برج يومين و ثلث يوم على السير الأوسط للقمر. بمعنى يكون في كل برج منزلتان و ثلث. تبتدئ بالنطح EL Nath... الدبران Aldebaran و تنتهي ب الرشا Al Rischa و صدق الله العظيم إذ قال (هو الذي جعل الشمس ضياء و القمر نورا و قدره منازل لتعلموا عدد السنين و الحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ). يونس.
معرفة اتجاهات البلدان بالنجوم
كل هذه العلوم موغلة في القدم. كان البحارة و المسافرين في الصحارى يعرفون اتجاهات البلدان ليلا بواسطة الاسطرلاب و الآلات الفلكية الأخرى. أو ما يسمى بمعرفة سموت البلدان Azimut على سبيل المثال يعرف سمت مكة المكرمة أو القبلة بالحساب أو بالنجوم. في تطوان مثلا عندما تشرق الشمس في 23 من الحوت على الأفق أي ما يوافق 13 مارس يكون ذلك الاتجاه هو القبلة أو سمت مكة، أو عندما تشرق في 23 من العذراء أو ما يوافق 13 شتمبر. بما أن سمت مكة 7 °جنوب عين المشرق فان 23 من الحوت و 23 من العذراء 7 °أيضا.
التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوافي
عضو مميز جداً
عضو مميز جداً
avatar

رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 751
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
الموقع : الساحل الشرقي

مُساهمةموضوع: رد: وعلامات و بالنجم هم يهتدون   الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:33 am

بارك الله فيك أخي شموخ رجل
موضوع جميل ومفيد
تقبل مروووري
التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&**أسمع أنفاسك**&
المشرف العام
المشرف العام
avatar

رقم العضوية : 7
عدد المساهمات : 649
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: وعلامات و بالنجم هم يهتدون   الثلاثاء يونيو 22, 2010 7:52 am

الله يعطيك العافية
مجهود رائع
التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تركي
عضو مميز جداً
عضو مميز جداً
avatar

رقم العضوية : 5
عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: وعلامات و بالنجم هم يهتدون   الثلاثاء يونيو 22, 2010 2:54 pm

يعطيك العافية شموخ رجل على الموضوع والشروحات
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمــ رجل ــوخ
كاتب
كاتب
avatar

رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 906
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: وعلامات و بالنجم هم يهتدون   الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:13 pm

حياك الوافي اللهلا يهينك على المررورر الحلو
التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمــ رجل ــوخ
كاتب
كاتب
avatar

رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 906
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: وعلامات و بالنجم هم يهتدون   الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:14 pm

الله لا يهينك اخي اسمع على المرور المميز
التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمــ رجل ــوخ
كاتب
كاتب
avatar

رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 906
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: وعلامات و بالنجم هم يهتدون   الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:15 pm

مشكور ابو تركي على المرور المميز الله لا يهينك
التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وعلامات و بالنجم هم يهتدون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـتـديـــــات حــــــياتــــــي  :: .•:*¨`*:•. ][ حيــاتي العامة][.•:*¨`*:•. :: منتدى حياتي الاسلامية-